تتمثل اللبنات الأولى للمنظور الحضاري الإسلامي والمقارن في علوم الاجتماع والإنسان فيما يعرف بالرؤية الكلية. والمقصود بالرؤية الكلية التصورات الأساسية للباحث عن الظاهرة الكونية والإنسانية والاجتماعية، وتعريفاتها التي يتبناها للعلاقة بين الكون والحياة، والغيب والشهادة، والطبيعة وما وراءها، والمادة والمعنى، والمصلحة والقيمة، والعالم والأمم، وموضع الإنسان من كل ذلك. وينبثق عن هذه التصورات الكلية مكونان مهمان وأساسيان: ما يسمى برؤية العالم الممتدة من الوجودي وحتى السياسي، وكذلك النسق أو النموذج المعرفي؛ الذي يعني ما قبل العلم وتعريف الباحث للمعرفة والعلم وغاياتهما ووسائلهما والطرائق المختلفة لتحصيلهما.
أولًا: النماذج المعرفية المتقابلة وخصائص النموذج الإسلامي:
- د. منى أبو الفضل، النظرية الاجتماعية المعاصرة: نحو طرح توحيدي في أصول التنظير ودواعي البديل، مجلة إسلامية المعرفة، السنة الثانية، العدد السادس، 1996.
- د. عبد الوهاب المسيري، الفكر الغربي: مشروع رؤية نقدية، مجلة إسلامية المعرفة، السنة الثانية، العدد الخامس، 1996.
- د. عبد الوهاب المسيري، إشكالية التحيز: رؤية معرفية ودعوة للاجتهاد (الجزء الأول)، (القاهرة: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 1993).
- د. عبد الحميد أبو سليمان: الرؤية الكونية الحضارية القرآنية، (القاهرة: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 2008). بالإضافة إلى حلقة نقاشية أعدها مركز الحضارة للدراسات السياسية حول الكتاب في نوفمبر 2009.
- د. نادية محمود مصطفى، الرؤية الكونية القرآنية: وحدة المصدر ووحدة التنوع، دراسة مقدمة إلى مؤتمر الإجماع والوعي الجمعي: فقهًا وسلوكًا وروحًا وثقافةً، الذي نظمته مجلة حراء بالتعاون مع ياني أمتي، في استانبول 26-27 مايو 2013.
- د. فتحي حسن ملكاوي (محرر)، نحو نظام معرفي إسلامي (أعمال الحلقة الدراسية التي عقدت في عمان/ الأردن يومي 10 – 11 يونيو 1998م)، سلسلة المنهجية الإسلامية رقم (16)، (الأردن: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 2000م).
- د. طه العلواني، الجمع بين القراءتين.. قراءة الوحي وقراءة الكون، (القاهرة: مكتبة الشروق الدولية، 2006).
- إسماعيل راجي الفاروقي، السيد عمر (مترجم)، التوحيد: مضامينه على الفكر والحياة، (القاهرة: مدارات للنشر والتوزيع، 2014).
- مجلة إسلامية المعرفة، عدد خاص عن “رؤية العالم”، العدد (42-43)، 2005-2006، والعدد 45، (بيروت: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، السنة الحادية عشر، 2006).
- د. سيف الدين عبد الفتاح، رؤية العالم عند الأستاذ الإمام: دراسة تحليلية نقدية، في: إبراهيم البيومي غانم، وصلاح الدين الجوهري (محرران)،أعمال مؤتمر الإمام محمد عبده.. مائة عام على رحيله، (مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع دار الكتاب المصري بالقاهرة، ودار الكتاب اللبناني ببيروت، 2006).
- د. سيف الدين عبد الفتاح، الإسلام والعولمة: رؤيتان للعالم قراءة معرفية ومنهجية، ضمن: د. منى أبو الفضل ود. نادية محمود مصطفى (تحرير)، مشروع “التأصيل النظري للدراسات الحضارية“، (دمشق: دار الفكر، 2008). (العدد السابع)
- د. سيف الدين عبد الفتاح، رؤى العالم والإنسان: وثيقة التنوع الثقافي الخلاق وحقوق الإنسان الثقافية: رؤية نقدية تحليلية مقارنة من منظور إسلامي، (في) د. نادية محمود مصطفى، د. محمد شوقي (تنسيق علمي وإشراف)، الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: حقوق الإنسان بين النظرية والتطبيق قراءة جديدة، (القاهرة: دار عين، 2010).
- د. سيف الدين عبد الفتاح، المشروع الحضاري العربى الإسلامي للتغيير: سيرة ومسيرة وسيرورة: ورقة عمل ورؤية، (القاهرة: دار البشير للثقافة والعلوم، منتدى القانون الدولي، 2011).
- د. سيف الدين عبد الفتاح، معالم الخطاب الإسلامي الجديد في رؤية المسيري: تأصيل واجتهاد، بحث غير منشور.
- د. أحمد فؤاد باشا وآخرون، المنهجية الإسلامية، (القاهرة: دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، 2010).
- د. نادية محمود مصطفى، د. سيف الدين عبد الفتاح، (وآخرون)، المنهاجية الإسلامية في العلوم الاجتماعية: حقل العلوم السياسية نموذجًا، (القاهرة: المعهد العالمي للفكر الإسلامي، مركز الحضارة للدراسات السياسية، 2002م). (الأجزاء الخاصة بالنموذج المعرفي).